نصر الدين العبيد
نصر الدين العبيد


«أكساد»: مصر تعيد تدوير 10 مليارات متر مكعب من المياه سنويا

محمد حسنين

الخميس، 18 مايو 2023 - 11:30 م

قال نصر الدين العبيد مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، إن الأمن المائي والأمن الغذائي وجهان لعملة واحدة، وكلنا مسؤولون عن تأمين المياه النظيفة لكل البشر وترشيد استخدامها بحسب قوانين الأمم المتحدة.

اقرا ايضا|دعم من «اكساد» لموريتانيا في زراعة القمح

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الدول العربية بحاجة سنويا إلى 420 مليار متر مكعب من المياه سنويا، ولكن لا يتوفر إلا 260 مليار سنويا، فلابد من البحث عن تقنيات أخرى.

وأوضح أن منظمة "أكساد" تعمل تحت مظلة الجامعة العربية منذ العام 1968، ونحن نعمل من أجل ترشيد المياه، وقدمنا دراسة بالتعاون مع "فاو" بأن الدول العربية لا تستفيد إلا بـ50% من مياه الري، أي تخسر نحو 10 مليار متر مكعب سنويا.

ولفت إلى أن مصر متقدمة جدا في مجال إعادة تدوير المياه، حيث تعيد تدوير نحو 10 مليارات متر مكعب من المياه سنويا، وقد نقلنا التجربة المصرية إلى بقية الدول، وأعلنت يونسكو أن الحصة الطبيعية للفرد 1700 متر مكعب من المياه سنويا، وحد الفقر المائي 1000 متر مكعب، وفي أوروبا حصة الفرد 7 آلاف متر مكعب سنويا، بينما في مصر مثلا يحصل الفرد على 500 متر سنويا، وهو حد الندرة، وبالتالي نحتاج لحلول عاجلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة